~*¤ô§ô¤*~ شباب برشوم ~*¤ô§ô¤*~
اهلا بكم زوارنا الكرام تشرفنا بزيارتكم ونتمنى التفاعل منكم

~*¤ô§ô¤*~ شباب برشوم ~*¤ô§ô¤*~

شباب برشوم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شخصية مهمة ( متجدد يوميا )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amr ezzat
المراقب العام
المراقب العام
avatar

المساهمات : 4351
السن : 25
الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
الهوايه : يوووووووووووه كتير اوى

مُساهمةموضوع: شخصية مهمة ( متجدد يوميا )   الأحد مايو 01, 2011 11:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
انا قولت ارجع المنتدى وننشطه من تانى ببعض المواضيع الجميلة

ان شاء الله كل يوم هاجيبلكم شخصية مهمة وكل حاجة عنها
علشان نثقف نفسنا

يارب الاقى رد فعل كويس






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/amrnasry
amr ezzat
المراقب العام
المراقب العام
avatar

المساهمات : 4351
السن : 25
الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
الهوايه : يوووووووووووه كتير اوى

مُساهمةموضوع: رد: شخصية مهمة ( متجدد يوميا )   الأحد مايو 01, 2011 11:36 pm

من اهم الشخصيات اللى بتأثر اوى فى العالم المخترعين والمفكرين
لذلك شخصية النهاردة هتكون لمخترع عبقرى من اشهر المخترعين فى العالم

هو
Thomas Edison
توماس اديسون







توماس ألفا إديسون (1847 – 1931م) مخترع أمريكي من أصل هولندي ولد في قرية ميلان بولاية أوهايو الأمريكية، ولم يتعلم في مدارس الدولة إلا ثلاثة أشهر فقط، فقد وجده ناظر المدرسة طفلا بليدا متخلفا عقليا

وظهرت عبقريته في الاختراع وإقامة مشغله الخاص حيث أظهر سيرته المدهشة
كمخترع، ومن اختراعاته مسجلات الإقتراع والبارق الطابع والهاتف الناقل
الفحمي والميكرفون والفونوغراف واعظم اختراعاته المصباح الكهربائي، والكثير
وأنتج في السنوات الأخيرة من حياته الصور المتحركة الناطقة، وعمل خلال
الحرب العالمية الأولى لصالح الحكومة الأمريكية، وقد سجل أديسون باسمه أكثر
من ألف اختراع، وتزوج أديسون مرتين وقد ماتت زوجته وهي صغيرة، وكان له
ثلاثة أولاد من كل زوجة، أما هو فقد مات في نيوجرسي سنة 1931.


حياته





محل ميلاد أديسون










توماس إديسون صغيرا








توماس إديسون ولد في ميلان في الولايات الأميريكية المتحدة في الحادي عشر من شهر فبراير 1847. بدأ حياته العملية وهو يافع ببيع الصحف في السكك الحديدية، لفتت انتباهه عملية الطباعة فسبر غورها وتعلم أسرارها، في عام 1862
قام بإصدار نشرة أسبوعية سماها (Grand Trunk Herald). وكل شيء فعله كان
بفضل امه السيدة ماري والتي تعمل كمدرسة للقراءة والأدب، قامت هذه الأم
الرائعة بتعليم ابنها بنفسها فقد احبته كثيرا

عمل موظفا لإرسال البرقيات في محطة للسكك الحديدية مما ساعده عمله هذا
لاختراع أول آلة تلغرافية ترسل آليا، تقدم أديسون في عمله وأنتقل إلى بوسطن في ولاية ماساتشوستس، وأسس مختبره هناك في عام 1876 واخترع آلة برقية آلية تستخدم خط واحد في إرسال العديد من البرقيات عبر خط واحد ثم أخترع الغرامافون الذي يقوم بتسجيل الصوت آليا على أسطوانة من المعدن، وبعدها بسنتين قام باختراعه عظيم المصباح الكهربائي1887 نقل مختبره إلى ويست أورنج في ولاية نيو جيرسي، وفي عام 1888 قام باختراع الكينتوسكوب (kinetoscope) وهو أول جهاز لعمل الأفلام، كما قام باختراع بطارية تخزين قاعدية. في عام 1913 أنتج أول فيلم سينمائي صوتي. في الحرب العالمية الأولى اخترع نظام لتوليد البنزين ومشتقاته من النباتات. خلال هذه الفترة عين مستشارا لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية. وقد سجل أديسون أكثر من 1090 براءة اختراع.

قصة أديسون مع الكهرباء



كان لاختراع المصباح الكهربائي قصة مؤثرة في حياة أديسون، ففي أحد
الأيام مرضت والدته مرضا شديدا، وقد استلزم الأمر إجراء عملية جراحية لها،
إلا أن الطبيب لم يتمكن من إجراء العملية نظراً لعدم وجود الضوء الكافي،
واضطر للانتظار للصباح لكي يجري العملية لها، ومن هنا تولد الإصرار عند
أديسون لكي يضئ الليل بضوء مبهر فأنكب على تجاربه ومحاولاته العديدة من اجل
تنفيذ فكرته حتى انه خاض أكثر من 999 تجربة في إطار سعيه من اجل نجاح
اختراعه، وقال عندما تكرر فشله في تجاربه " هذا عظيم.. لقد أثبتنا أن هذه
أيضا وسيلة فاشلة في الوصول للاختراع الذي نحلم به"، وعلى الرغم من تكرار
الفشل للتجارب إلا انه لم ييأس وواصل عمله بمنتهى الهمة باذلاً المزيد من
الجهد إلى أن كلل تعبه بالنجاح فتم اختراع المصباح الكهربائي في عام 1879م.

الاوسمة والميداليات التي حصل عليها




  • منح وسام ألبرت للجمعية الملكية من فنون بريطانيا العظمى.
  • في 1928 استلم الميدالية الذهبية من الكونجرس.


أقواله




  • أن أمي هي التي ولدتني، لأنها كانت تحترمني وتثق في، أشعرتني أنى أهم
    شخص في الوجود، فأصبح وجودي ضروريا من أجلها وعاهدت نفسي أن لا أخذلها كما
    لم تخذلني قط.
  • أنا لم افعل أي شيء صدفة ولم أخترع أي من اختراعاتى بالصدفة بل بالعمل الشاق
  • أنا ابدا من حيث انتهى آخر رجل
  • اذا فعلنا كل الاشياء التي نحن قادرون عليها لأذهلنا انفسنا
  • كثير من اخفاقات الحياة هي لأناس لم يدركوا كم كانوا قريبين من بلوغ النجاح
  • ليس معنى ان شيئا ما لم يعمل كما تريد منه أنه بلا فائدة
  • النجاح 1% حظ و99% جهد
  • أنا فخور أنى لم أخترع أسلحة
  • أنا لم اعمل يوما فـي حياتى بل كان الأمر كله مرحا
  • كل شخص يفكر في تغيير العالم.. لكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
  • أنا لم افشل بل وجدت 10 آلاف طريقة للنجاح
  • تحلى بالإيمان وانطلق
  • دائماً هناك طريقة أفضل
  • ليس هناك بديل للعمل الجاد
  • نحن لا نعرف واحد بالمليون من أي شيء
  • الآمال العظيمة تصنع الأشخاص العظماء
  • لكي تخترع انت بحاجة إلى مخيلة جيدة وكومة خردة
  • لا تكن ارضا يداس عليها..بل كن سماءً يتمنى الجميع الوصول اليها.
  • اكتشفت 1000000 طريقة لا تؤدي لاختراع البطارية وحاولت


99 مرة لصناعة المصباح الكهربائي

قيل أن أديسون قبل اختراعة للمصباح الكهربائي قد حاول أكثر من 99 محاولة
لهذا الاختراع العظيم ولم يسمها محاولات فاشلة بل أسماها تجارب لم تنجح..
ولنا هنا أن نتعلم من هذا المخترع الصبر والثقة بالنفس والتفاؤل. ويقول
أيضا: تعلمت 99 طريقة لا يعمل بها المصباح الكهربائي .

مواقف



يقال أنه حين أخبر توماس أديسون مكتب براءات الإختراع في واشنطن أنه
يعمل على اختراع مصباح يعمل بالكهرباء نصحه المكتب بعدم الاستمرار في مشروع
كهذا وكتبوا له خطاباً جاء فيه :"إنها بصراحة فكرة حمقاء حيث يكتفي الناس
عادة بضوء الشمس" فرد بخطاب قال فيه" ستقفون يوماً لتسديد فواتير الكهرباء"
و في احد الايام ذهب توماس ليدفع الضرائب وعندما جاء دوره سأله جابي
الضرائب عن اسمه ولكن توماس لم يستطع تذكر اسمه لانه كان يفكر بعمق بأحد
اختراعاته وظل يحاول تذكر اسمه لكنه عجز كليا عن ذلك فلولا وجود رجل يعرفه
وذكره باسمه لعاد توماس إلى بيته ليسال عن اسمه.

أيضا عندما كان صغيرا : قيل انه لم يستكمل تعليمه الحكومى، فبعد ايام
قليله من الدراسة أرسله مدرسه إلى امه وارسل معه خطابا يقول فيه بأن تجلسه
في المنزل أفضل له لأنه غبى على لسان مدرسه، ولما ذهب إلى المنزل وأعطى امه
الخطاب قالت ابنى ليس غبيا بل هم الاغبياء، فأنتجت للبشريه رجلا أضاء لنا
طرق المعرفه والنور في الحياه فهي قدوه لكل ام.

وفاته



توفي اديسون في ويست أورنج - نيو جيرسي في 18 أكتوبر عام 1931 عن عمر
يناهز 84 وعندما توفي أطفئت جميع أنوار ومصابيح أمريكا , بحيث قبله كان
هكذا وكانت هذه نهاية حياة توماس اديسون.


نقلا عن ويكيبديا

ملحوظة

اللى عايز يعلق او يعدل حاجة انا تحت امركوا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/amrnasry
amr ezzat
المراقب العام
المراقب العام
avatar

المساهمات : 4351
السن : 25
الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
الهوايه : يوووووووووووه كتير اوى

مُساهمةموضوع: رد: شخصية مهمة ( متجدد يوميا )   الثلاثاء مايو 03, 2011 7:49 am

تانى شخصبة
شخصية مصرية ساهمت بشكل كبير جدا فى تطور مصر






طلعت حرب

محمد طلعت بن حسن محمد حرب
(25 نوفمبر 1867 - 13 أغسطس 1941) مؤسس بنك مصر
ومجموعة شركاته. يعتبر من أعلام الاقتصاد في العصر الحديث في مصر فقام
بتأسيس بنك مصر والتي ساهمت في إنشاء العديد من الشركات التي تحمل اسم مصر
مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتامين ومصر للسياحة واستديو مصر وغيرها.

نشأته


ولد طلعت حرب في 25 نوفمبر 1867 بمنطقة قصر الشوق في حي الجمالية وفي رحاب مسجد الحسين، وكان والده موظفاً بمصلحة السكك الحديدية الحكومية، وينتمي إلى عائلة حرب بناحية ميت أبو علي من قرى منيا القمح بمحافظة الشرقية، كما كانت والدته تنتسب إلى عائلة صقر لقرية تابعة لمنيا القمح أيضاً.
حفظ طلعت حرب القرآن في طفولته ثم التحق بمدرسة التوفيقية الثانوية بالقاهرة.[1] والتحق بمدرسة الحقوق الخديوية في أغسطس 1885 وحصل على شهادة مدرسة الحقوق في 1889.
استقبل في شبابه الباكر الثورة العرابية ضد الخديوي وضد الإنجليز الذين احتلوا مصر في 1882،
وقد ساعد هذا على تأجيج الحس الوطني داخل طلعت حرب مثل كل الشباب المصري
في ذلك الوقت. ليشتغل مترجماً بالقسم القضائي "بالدائرة السنية" ـ وهي
الجهة التي كانت تدير الأملاك الخديوية الخاصة ,
ثم أصبح رئيسا لإدارة المحاسبات ثم مديراً لمكتب المنازعات خلفا للزعيم الوطني محمد فريد وذلك في عام 1891 ثم تدرج في السلك الوظيفي حتى أصبح مديراً لقلم القضايا.
في عام 1905
انتقل ليعمل مديراً لشركة كوم إمبو بمركزها الرئيس بالقاهرة كما أسندت له
في نفس الوقت إدارة الشركة العقارية المصرية التي عمل على تمصيرها حتى
أصبحت غالبية أسهمها في يد المصريين. كانت هذه الشركة بداية ثورة طلعت حرب
لتمصير الاقتصاد ليمتلك القدرة على مقاومة الإنجليز، وقد اتجه طلعت حرب إلى
دراسة العلوم الاقتصادية كما عكف على النهل من العلوم والآداب فدرس اللغة الفرنسية وأتقنها وتواصل مع كافة التيارات العلمية والثقافية وامتزج بالكثير من أقطابها.[2]

حياته


كان طلعت حرب متعدد المواهب. ولولا إخلاصه وتفرغه لدعم ومساندة ثورته
الاقتصادية لأصبح واحدا من كبار المفكرين والكتاب العرب حيث بدأ حياته
بتأليف الكتب خاصة وهو يمتلك الموهبة والأسلوب الجميل والفكر القوى وقد
اشتغل بالصحافة وكانت له آثار صحفية وأدبية بارزة، كما كانت له معاركة
الفكرية الكبيرة والمؤثرة حيث خالف اجتهادات قاسم أمين في قضية تحرير المرأة
حيث كان طلعت حرب محافظا في أفكاره ويقدس تقاليد الآباء والأجداد مع ميل
إلى التجديد والاقتباس من كل مايفيد وينفع من مخترعات الأوروبيين وأفكارهم.
معاصرته للثورة العرابية كانت بمثابة الشرارة التي ايقدت الوطنية بداخله وبداخل كافة الشباب وقتها مثل سعد زغلول وقاسم امين وغيرهم. في عام 1907 كتب مقالا على صفحات الجريدة
قال فيه: "نطلب الاستقلال العام ونطلب أن تكون مصر للمصريين وهذه أمنية كل
مصري ولكن مالنا لانعمل للوصول إليها؟ وهل يمكننا أن نصل إلى ذلك إلا إذا
زاحم طبيبنا الطبيب الأوروبي ومهندسنا المهندس الأوروبي والتاجر منا التاجر
الأجنبي والصانع منا الصانع الأوروبي وماذا يكون حالنا ولا (كبريته)
يمكننا صنعها نوقد بها نارنا ولا إبرة لنخيط بها ملبسنا ولا فابريقة ننسج
بها غزلنا ولا مركب أو سفينة نستحضر عليها مايلزمنا من البلاد الأجنبية فما
بالنا عن كل ذلك لاهون ولانفكر فيما يجب علينا عمله تمهيدا لاستقلالنا إن
كنا له حقيقة طالبين وفيه راغبين، وأرى البنوك ومحلات التجارة والشركات
ملأى بالأجانب وشبابنا إن لم يستخدموا في الحكومة لايبرحون القهاوي
والمحلات العامة وأرى المصري هنا أبعد مايكون عن تأسيس شركات زراعية
وصناعية وغيرها وأرى المصري يقترض المال بالربا ولايرغب في تأسيس بنك يفك
مضايقته ومضايقة أخيه وقت الحاجة، فالمال هو (أس) كل الأعمال في هذا العصر
وتوأم كل ملك".
حياته الشخصية


تزوج طلعت حرب في سن مبكرة. أنجب أربع بنات هن فاطمة وعائشة وخديجة وهدى [3]
فكره الاقتصادي


في عام 1911
قدم طلعت حرب رؤيته الفكرية واجتهاداته النظرية عن كيفية إحداث ثورته
الثقافية وذلك من خلال كتابه "علاج مصر الاقتصادي وإنشاء بنك للمصريين". في
عام 1912
قدم طلعت حرب كتابه "قناة السويس" وذلك لتفنيد دعاوي إنجلترا وفرنسا
لتمديد عقد احتكار القناة لمدة 40 سنة أخرى بعد الـ 99 سنة التي تنتهي في
عام 1968 وقد نجحت حملة طلعت في القضاء على هذا المخطط الاستعماري في مهده.
كان طلعت حرب ميالا (بشكل واع) للفلاحين والغلابة ويدافع عنهم فعند
تصفية الدائرة السنية سعى إلى بيع الأراضي إلى الفلاحين الذين يزرعونها.
بعد أن أعلن طلعت حرب عن فكرته في ضرورة إنشاء بنك للمصريين انعقد المؤتمر الوطني عام 1911 للنظر في مشكلات مصر الاجتماعية وقرر المجتمعون تنفيذ فكرة حرب في إنشاء بنك مصر وقد تعطلت عملية إنشاء البنك بسبب الحرب العالمية الأولى.[4]
عندما انتهت الحرب دون أن تحصل مصر على استقلالها السياسي انفجرت ثورة 1919 بقيادة سعد زغلول
وأثناء الثورة دعا طلعت حرب أبناء مصر إلى الكفاح ضد سيطرة الأجانب
الاقتصادية على المقدرات المصرية وتعود فكرة إنشاء بنك مصر وينجح طلعت حرب
في إنشاء البنك عام 1920 حيث تم الاحتفال بتأسيسه مساء الجمعة 7 مايو 1920 في دار الأوبرا السلطانية المصرية.
كان طلعت حرب شخصية شديدة الحيوية والديناميكية ينهض مبكراً ويبدأ العمل في
السادسة صباحا ويصدر التعليمات إلى رجاله وظل يعمل لمدة خمس سنوات لمدة 15
ساعة يوميا وبدون مقابل. وقد استفاد طلعت حرب كثيراً عندما ارتبط في بداية
حياته بعلاقة وثيقة مع عمر باشا سلطان مما أكسبه الكثير من الخبرات الاقتصادية والإدارية وفي اتصاله بالحركة الوطنية أيام الخديوي عباس حلمي الثاني.
كان ينظر إلى المال كخدمة عامة يساعد في الحفاظ على الثروة الوطنية وتصنيع
البلاد، وقد أكد ذلك في خطبة افتتاح بنك مصر حيث ذهب إلى أنه ليس بنكا
تجاريا حيث إن مهمته الأساسية هي إدخال التصنيع إلى مصر وتشجيع التجارة،
وقبل أن ينشئ بنك مصر أنشأ مع صديقه فؤاد الحجازي محلا للبقالة حتى يشجع
المصريين على التجارة ورغم أنتقادات المحيطين به إلا أن التجربة نجحت وشجعت
الكثيرين على خوض مجال التجارة وقد تنازل بعد ذلك عن المحل لبعض المصريين.
إسهاماته الاقتصادية



صورة بنك مصر في بداياته وأول مقر له





تأسيس بنك مصر

مقال تفصيلي :بنك مصر

يعتبر بنك مصر هو نقطة البداية لمرحلة الإصلاح الاقتصادي وخطوة علي طريق
الحرية من الاستعمار الإنجليزي. رأى طلعت حرب أن السبيل لتحرير اقتصاد مصر
هو إنشاء بنك مصري برءوس أموال مصرية
في المؤتمر المصري الأول انتهز محمد طلعت حرب باشا اجتماع أعيان البلاد
وكبرائها وعرضت لجنة المؤتمر فكرة إنشاء بنك مصري وقرر المؤتمر بالإجماع
وجوب إنشاء بنك مصري برؤوس أموال مصرية، كما قرر اختيار محمد طلعت حرب باشا
للسفر إلى أوروبا لدراسة فكرة إنشاء البنك بعد عمل دراسة كافية عن المصارف
الوطنية وأسلوب عملها في الدول الأوربية، فلما صدر كتاب محمد طلعت حرب
باشا بعد هذا، آمن كل مصري بالفكرة التي يدعوا لها وإلى تنفيذها، لكن الحرب العالمية الأولى التي أعلنت في 4 أغسطس سنه 1914
وقفت بالفكرة حيث هي: كلمات في كتاب، وانتهت الحرب قبيل نهاية سنه 1918
وشبت الثورة المصرية في سنه 1919، فكان انطلاقها الطلقة الأولى في وجوب
إنشاء البنك حتى يتحقق استقلال الوطن الاقتصادي، ليكون عضداً وسنداً
للاستقلال السياسي· وعاد محمد طلعت حرب باشا يدعوا لمشروعه أو لفكرته عند
بعض المسئولين فحاولت سلطات الاحتلال معه كل الأساليب للتشكيك في قيمة
المشروع وفى عدم أهلية المصريين للقيام بمثل هذه المشاريع المالية.
أقنع محمد طلعت حرب باشا مائة وستة وعشرين من المصريين الغيورين
بالاكتتاب لإنشاء البنك، وبلغ ما اكتتبوا به ثمانون ألف جنيه، تمثل عشرين
ألف لهم، أي أنهم جعلوا ثمن السهم أربعة جنيهات فقط، وكان أكبر مساهم هو
عبد العظيم المصري بك من أعيان مغاغة، فقد أشترى ألف سهم· وفى الثلاثاء 13 ابريل سنه 1920
نشرت الوقائع المصرية في الجريدة الرسمية للدولة مرسوم تأسيس شركة مساهمة
مصرية تسمى "بنك مصر"· كان قد تم قبل ذلك عقد تأسيس الشركة بين ثمانية من
المائة والستة والعشرون مساهماً جميعهم مصريون، وحرر بصفه عرفيه في 8 مارس
سنه 1920 - أي بعد سنة على نشوب الثورة المصرية - ثم سجل في 3 إبريل - أي
بعد أقل من شهر وهؤلاء الثمانية هم: أحمد مدحت يكن باشا، يوسف أصلان قطاوي باشا، محمد طلعت بك، عبد العظيم المصري بك، الدكتور فؤاد سلطان، عبد الحميد السيوفى أفندي، اسكندر مسيحه أفندي، عباس بسيونى الخطيب أفندي، والمذكورون يمثلون الأديان الثلاثة·
نص عقد الشركة الابتدائي، على أن الغرض من إنشاء البنك هو القيام بجميع
أعمال البنوك، من خصم وتسليف على البضائع والمستندات والأوراق المالية
والكامبيو والعمولة، وقبول الأمانات والودائع، وفتح الحسابات والاعتمادات،
وبيع وشراء السندات والأوراق المالية، والاشتراك في إصدار السندات، وغير
ذلك مما يدخل في أعمال البنوك بلا قيد أو تحديد·
وأنه يجوز زيادة رأس المال بقرار من الجمعية العمومية للمساهمين، على أن
يقوم بإدارة الشركة أو البنك مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء على الأقل ومن
خمسة عشر عضواً على الأكثر تنتخبهم الجمعية العمومية· استثناء من هذه
القاعدة عين أعضاء مجلس الإدارة الأول من: أحمد مدحت يكن باشا، يوسف أصلان
قطاوى باشا، محمد محمد طلعت حرب باشا بك، عبد العظيم المصري بك، الدكتور
فؤاد سلطان، علي ماهر بك، يوسف شيكوريل بك، عبد الحميد السيوفى أفندي، عباس
بسيونى الخطيب أفندي· انتخب المجلس أحمد مدحت يكن باشا رئيساً، ومحمد محمد
طلعت حرب باشا بك نائباً للرئيس وعضواً منتدباً، وظل شاغلاً كرسيه كذلك
إلى سنه 1939·
اشترط العقد أن يملك عضو مجلس الإدارة مائتين وخمسين سهماً على الأقل،
ولا يجوز له التصرف فيها طول مدة عضويته، وأن لا يكون عضواً بالجمعية
العمومية من يملك أقل من خمسة أسهم، وفي مساء يوم الجمعة 7 مايو سنة 1920، احتفل بتأسيس البنك·
تأسس بنك مصر حول المحاور الرئيسية الآتية:

  • إنشاء بنك مصري برأسمال مصري وإدارة مصرية وكوادر مصرية ولغة تعامل عربية·
  • تحويل تنموي للاقتصاد الوطني من الاستثمار الزراعي إلى الاستثمار الصناعي وإثبات القدرات العقلية للإنسان المصري·

حيث تأكد لمحمد طلعت حرب باشا نظريته في إن فشل المحاولات الصناعية لا
يرجع بحال من الأحوال إلى نقص إمكانيات البلد أو إلى طبيعتها الزراعية،
وبدأت تتبلور لديه الرؤية حول إمكانية تأسيس قطاع صناعي تنبثق منه قنوات
صحية توجه فيها مدخرات المصريين بتجميعها في بنك وطني مصري ليخلق بهذا
الوعي الصناعي المفقود، ومن ناحية أخرى الوعي الادخاري والاستثماري بدلاً
من عادة الاكتناز المتخلفة وبذلك تبلورت أهداف تأسيس بنك مصر ليصبح همزة
الوصل بين أفراد الشعب وشتى القطاعات الاقتصادية بالبلد فوجود قطاع صناعي
يعتبر أساسي ورئيسي لإتاحة الفرصة للقطاعات المساعدة ومنها النقل والتجارة
والمال كي تزاول إنتاجها في كفاية أكبر·
اتبع محمد طلعت حرب باشا سياسة تخطيطية من الطراز الأول مبنية أساسا على
إيمانه بأهمية الكيان الاقتصادي الذي أسسه في القيام بدور البنك القابض
الذي يؤسس مجموعة من الشركات المستقلة التي تدور في فلكه فترفعه والقطاعات
الاقتصادية الأخرى تدريجياً نتيجة التفاعل الطبيعي بينها جميعاً وأدت
سياسته الرشيدة إلى الكثير من التطورات التي شوهدت في الاقتصاد الوطني
والتي كانت مرتبطة إلى حد كبير بنشاط بنك مصر وشركاته أو كانت تمثل نتيجة
من نتائجه·[5]
توالي المشاريع الأخرى


بعد عامين فقط من إنشاء بنك مصر
قام طلعت حرب عام 1922م بإنشاء أول مطبعة مصرية برأس مال قدره خمسة آلاف
جنيه وذلك ليدعم الفكر والأدب ويقوي المقاومة الوطنية حيث كان يؤكد على
أهمية أن تكون القراءة بأيدينا وليس بيد الأجنبي.
بعد إنشاء المطبعة توالت الشركات المصرية التي ينشئها البنك مثل شركة مصر
للنقل البري التي قامت بشراء أول حافلات لنقل الركاب والتي ظهرت في فيلم
"الوردة البيضاء" للموسيقار محمد عبد الوهاب، كما قامت الشركة بشراء الشاحنات الكبيرة لنقل البضائع من الموانئ كما أنشأ البنك شركة مصر للنقل النهري ثم شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى واستقدم طلعت حرب خبراء هذه الصناعة من بلجيكا وأرسل بعثات العمال والفنيين للتدريب في الخارج. كما أقام مصنعا لحلج القطن في بني سويف، وأنشأ البنك مخازن (شون) لجمع القطن في كل محافظات مصر.
تواصلت عطاءات طلعت حرب فأنشأ شركات مصر للملاحة البحرية، ومصر لأعمال
الاسمنت المسلح، ومصر للصباغة، ومصر للمناجم والمحاجر، ومصر لتجارة وتصنيع
الزيوت، ومصر للمستحضرات الطبية، ومصر للألبان والتغذية، ومصر للكيمياويات،
ومصر للفنادق، ومصر للتأمين، كما أنشأ طلعت حرب شركة بيع المصنوعات
المصرية لتنافس الشركات الأجنبية بنزايون - صيدناوي وغيرهم.
سعى طلعت حرب لإنشاء شركة مصرية للطيران إلى أن صدر في 27 مايو 32 مرسوم ملكي بإنشاء شركة مصر للطيران
كأول شركة طيران في الشرق الأوسط برأس مال 20 ألف جنيه، وبعد عشرة أشهر
زاد رأس المال إلى 75 ألف جنيه، وقد بدأت الشركة بطائرتين من طراز دراجون موت ذات المحركين تسع كل منها لثمانية ركاب، وكان أول خط من القاهرة إلى الإسكندرية ثم مرسى مطروح، وكان الخط الثاني من القاهرة إلى أسوان. في عام 1934 بدأ أول خط خارجي للشركة من القاهرة إلى القدس.
النهضة الفنية


كان طلعت حرب يؤمن بأن تجديد الاقتصاد في مصر في بلد زراعي متخلف لن يتم
إلا إذا ازدهرت الثقافة واستنارت العقول بالأفكار الجديدة والثقافة
الرفيعة، وكان يؤمن أيضا بأن الثقافة استثمار كبير. إيمانا منه بضرورة
تدعيم الثقافة والفنون ونشر الوعي قام بتأسيس شركة مصر للتمثيل والسينما
"أستديو مصر" لإنتاج أفلام مصرية لفنانين مصريين مثل أم كلثوم،
عبد الوهاب وغيرهما، وقد أنتج أستوديو مصر فيلما قصيرا لمدة عشر دقائق
للإعلان عن المنتجات المصرية. كما أنتج نشرة أخبار أسبوعية عن الأحداث في
مصر يتم عرضها في دور العرض قبل بداية أي فيلم، وقام أستوديو مصر بإرسال
البعثات الفنية من المصريين إلى أوروبا لتعلم فنون التصوير والإخراج والديكور والمكياج فسافر أحمد بدرخان - موريس كساب (إخراج)، حسن مراد - محمد عبد العظيم (تصوير) - مصطفى والي (صوت)، ولي الدين سامح (ديكور)، نيازي مصطفى (مونتاج)، وتم تعيين الفنان أحمد سالم
مديراً لاستوديو مصر. أكد طلعت حرب على أهمية السينما وخطورة دورها عندما
قال "إننا نعمل بقوة اعتقادية وهي أن السينما صرح عصري للتعليم لا غنى لمصر
عن استخدامه في إرشاد سواد الناس".
المشروعات


قائمة المشروعات التي ساهم فيها طلعت حرب بالترتيب الزمني [6][7]:

  • 1907:ساهم في تأسيس النادي الاهلي المصري 100 جنيه [8]
  • 1920: بنك مصر، رأس مال 80,000 جنيه
  • 1922: شركة مصر للطباعة، رأس مال 5,000 جنيه
  • 1923: شركة مصر لصناعة الورق، رأس مال 30,000 جنيه
  • 1923: شركة مصر لحلج القطن، رأس مال30,000 جنيه
  • 1925: شركة مصر لصناعة السينما (استديو مصر)، رأس مال 15,000 جنيه
  • 1926: الشركة المصرية العقارية، رأس مال 116,000 جنيه
  • 1926: بنك مصر الفرنسي رأس مال 5 مليون جنيه
  • 1927: شركة مصر للغزل والنسيج، رأس مال 300,000جنيه
  • 1927: شركة مصر لمصايد الاسماك، رأس مال 20,000 جنيه
  • 1927: شركة مصر لغزل الحرير، رأس مال 10,000جنيه
  • 1927: شركة مصر للكتان، رأس مال 45,000 جنيه
  • 1929: بنك مصر سوريا، رأس مال مليون ليرة سوري
  • 1930: شركة مصر للنقل والشحن، رأس مال 160,000جنيه
  • 1932: شركة المصنوعات المصرية، رأس مال 5,000 جنيه
  • 1932: شركة مصر للطيران، رأس مال40,000 جنيه
  • 1934: شركة مصر للسياحة، رأس مال7,000 جنيه
  • 1934: شركة المصريون للجلود والدباغة
  • 1935: شركة مصر للمناجم والمحاجر، رأس مال 40,000 جنيه
  • 1937: شركة مصر لصناعة وتكرير البترول، رأس مال 30,000 جنيه
  • 1938: شركة مصر للصباغة (بالتعاون مع برادفورد)، رأس مال 250,000 جنيه
  • 1940: شركة مصر للمستحضرات الطبية والتجميل، رأس مال 10,000 جنيه

استقالته


على الرغم من النجاح الذي حققه طلعت حرب من خلال بنك مصر والإنجازات
الاقتصادية الهائلة التي تم تحقيقها، إلا أن البنك تعرض لأزمة مالية كبيرة،
كان الاحتلال البريطاني ورائها، حيث تسارع آلاف المودعين بسحب أموالهم من
البنك ومما زاد الأزمة سحب صندوق توفير البريد لكل ودائعه من بنك مصر، ورفض
البنك الأهلي أن يقرضه بضمان محفظة الأوراق المالية، وعندما ذهب طلعت حرب
إلى وزير المالية حينذاك حسين سري باشا لحل هذه المشكلة، كان الشرط الوحيد
الذي قدمه الوزير لحل أزمة البنك هو تقديم طلعت حرب لاستقالته.
استقالة محمد طلعت حرب باشا
وعندما تعرض بنك مصر للأزمة التي افتعلها وأعمل شباكها حوله الاحتلال
البريطاني والبنك الأهلي المصري - في ذلك الوقت- الذي رفض أن يقرض البنك
بضمان محفظة الأوراق المالية، و سكوت الحكومة التي تركت صندوق توفير البريد
يسحب كل ودائعه من بنك مصر، تحامل الرجل العظيم على نفسه وذهب إلى وزير
المالية "حسين سرى باشا" يرجوه واحدا من ثلاثة أمور، إما أن تصدر الحكومة
بيانا بضمان ودائع الناس لدى البنك ، أو أن تحمل البنك الأهلي على أن يقرض
بنك مصر مقابل المحفظة، أو أن تأمر بوقف سحب ودائع صندوق توفير البريد، قال
سرى باشا " بشرط واحد " فسأله محمد طلعت حرب باشا : ما هو ؟ قال سرى باشا:
أن تترك البنك . قال محمد طلعت حرب باشا على الفور: من الآن، مادام في
تركي حياة للبنك فلأذهب أنا وليعيش البنك . وجاء هذا دليلا آخر على عبقرية
محمد طلعت حرب باشا، فقد أيقن أنه لا دوام للفرد .. و إنما الدوام لذكرى
الفرد وعمله. .. و قد اختار محمد طلعت حرب باشا أن يستبقى عمله .. الذي جسد
فكره .. و هو في نفس الوقت لم يُضح بذكراه فقد حفظها عمله، الذي جسد
فكره.".[9]
إنتاجه الأدبي


بدأ حياته الفكرية بالكتابة في الصحف, وقام باصدار كتاب "تاريخ دول
العرب والإسلام"، والتي صدرت طبعته الأولى عام 1897، وطبعته الثانية عام
1905، ثم كتاب كلمة حق عن الإسلام والدولة العثمانية [2]،
أما كتابه الثالث فقد أصدره عام 1899، وهو بعنوان "تربية المرأة والحجاب"
والذي كتبه رداً على كتاب "تحرير المرأة" منتقداً فيه رأي قاسم أمين، كما له كتاب بعنوان "فصل الخطاب في المرأة والحجاب" أصدره في عام 1901، رداً على الكتاب الثاني لقاسم أمين "المرأة الجديدة".[1]
كانت خصومته الفكرية مع قاسم أمين لم تكن على قضية التحرير الأدبي للنساء
وإنما كانت تتمركز حول مخاطر هذه الطفرة الطارئة التي لامبرر لها في حياة
نسائنا وماوراء هذه الطفرة من شر قد يستغله الدخلاء لتحقيق مصالح مادية
ومعنوية [9]
غير أنه من الملاحظ أن طلعت حرب الذي دافع عن حجاب المرأة انفتح في
مشروعاته الاقتصادية الوطنية لعمل المرأة بكثافة نسبية واضحة، وذلك من
عشرينيات القرن العشرين وما بعدها.[1]
ماكتب عنه الاخرون


جاك بيرك


كتب عنه جاك بيرك
(إن ميزته الأولى كانت في إدراكه للقوة الكامنة والإمكانات الهائلة التي
لم تستغل بعد عند مواطنيه) وهذا كلام صادق تماما حيث دأب الاحتلال
الإنجليزي على ترويج أن الشعب المصري لايعرف إلا الزراعة وأنه لايجيد
الأعمال الاقتصادية أو الصناعية وقد أثبت طلعت حرب فساد وخطأ هذه المقولات
حيث ساهم بنك مصر في تجميع أموال المصريين التي ادخروها خلال الحرب
العالمية الأولى والتي كانت حائرة عاطلة بعد ارتفاع أسعار العقارات. وقد
قام بنك مصر
برسالته الوطنية في تنمية الودائع علاوة على أرباحه التي استثمرها في
إنشاء أكثر من عشرين شركة مصرية ومع تأسيس البنك رفض طلعت حرب رئاسة بنك
مصر وترك المنصب لأحمد مدحت باشا يكن واكتفى هو بمنصب نائب الرئيس والعضو المنتدب، وقد استدعى الخبير الألماني فون أنار
لوضع النظم الداخلية للبنك وفي نفس الوقت أرسل بعثات من شباب مصر إلى
إنجلترا وسويسرا وألمانيا للتدريب العملي على العمل المصرفي، وقد عاد جميع
المصريين ليعملوا في بنك مصر، وسريعا ماانتقل بنك مصر من مقره المتواضع إلى
مقره الحالي في شارع محمد فريد وسريعا ماانتشرت فروع البنك لتصل إلى 37
وحدة مصرفية في عام 1938، وقد اهتم طلعت حرب بالمظهر الخارجي لمنشآت بنك
مصر فجعل جميع مباني البنك ذات نمط معماري واحد. استطاع بنك مصر وشركاته
امتصاص جزء كبير من البطالة حيث زادت ودائع البنك مقارنة بكل البنوك
الأجنبية العاملة في مصر مما أنهى مقولة الاستعمار والتي كانت تردد في ذلك
الوقت "المصري لايعرف إلا الاستدانة" حيث استطاع بنك مصر تحفيز الإدخار لدي
كل المصريين حتى الأطفال بعد أن وزع البنك حصالات على تلاميذ المدارس
الابتدائية ثم يأخذ مافيها ويفتح للأطفال دفاتر توفير بالبنك. كما كان طلعت
حرب يراعي دائما البعد الأخلاقي في معاملاته وتعاملاته حيث أصدر قراراً
بعدم تمويل بنك مصر لأية مشروعات تسيء إلى الخلق العام، وكرامة الإنسان،
كما حرص البنك على مساعدة صغار الصناع والحرفيين للصمود أمام سيطرة
المنتجات الإنجليزية على السوق المصرية ومنافستها وكما شجع البنك قيام
شركات المقاولات المصرية ودعمها ماليا بكسر احتكار الأجانب لهذه المشروعات
حيث كان الأجانب يقرضون الفلاحين والجمعيات التعاونية بضمان الأرض فإن
عجزوا عن السداد يتم الاستيلاء على الأرض المرهونة، وقد استطاع طلعت حرب أن
يتصدى لهذه السياسة الاستعمارية ليتم الحفاظ على ثروة مصر من الأرض
الزراعية، وقد طلب البنك من الحكومة المصرية إنشاء البنك العقاري المصري ليتولى عمليات الدعم للنشاط الزراعي في جميع أنحاء مصر.
ايريك ديفيز


كتب إيريك ديفيز عن طلعت حرب [10] :
تجربة طلعت حرب في التنمية جديرة حقا بالتأمل والدراسة‏,‏ إذ نجح الرجل
عبرها في عقد تزاوج ناجح ومثمر بين الصناعة والبنوك حيث قام بنك مصر بتمويل
الشركات الصناعية والإنتاجية ونهض بها مؤسسا قلعة مصر الاستثمارية ومقدما
في الوقت نفسه منظومة اقتصادية متكاملة عاشت مصر في رحابها في النصف الأول
من القرن الماضي‏.‏

والدراسة التي نعرض لها اليوم ترصد دور بنك مصر منذ نشأته في أبريل عام
‏1920‏ وتطوره عبر السنوات‏,‏ إذ لم يكن الهدف من إنشاء هذا البنك مجرد هدف
تجاري عادي شأن بقية البنوك‏,‏ وإنما كان مؤسسوه يأملون قيامه بدور ممول
للصناعة الوطنية المصرية وكمركز لمجموعة عملاقة من الشركات‏,‏ كلها يحمل
اسم مصر‏,‏ حيث يصبح البنك بمثابة القوة المحركة لوجود قطاع صناعي حديث في
الاقتصاد المصري‏..‏ تعرض الدراسة إذن لدور بنك مصر خلال فترة ما بين
الحربين مقدمة تفاصيل المشروع الاقتصادي الناجح الذي اداره طلعت حرب
باقتدار‏,‏ حيث تم تأسيس مجموعة الشركات التي ضمت أكبر شركة لصناعة النسيج
في الشرق الأوسط وشركة للنقل واخري لحلج القطن وثالثة للتأمين‏,‏ هذا فضلا
عن أول شركة طيران مصرية ومجموعة اخري من الشركات الاصغر حجما‏.‏

وظل دور بنك مصر يتنامي ويتعاظم مع نجاح التجربة‏..‏ البداية كانت لا تزيد
علي الثمانين ألف جنيه مصري عام‏1920,‏ لتصل قيمة رأس مال مجموعة شركاته
عند اندلاع الحرب العالمية الثانية الي خمسة ملايين جنيه‏,‏ ولم يقتصر
تأثير البنك علي مجموعة شركاته فقط وانما لعب دورا رئيسيا في تشكيل السياسة
المالية للحكومة خلال عقدي العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين كما
كان مؤثرا في مجال تنمية الاقتصاد المصري حيث امتدت انشطته خارج القطر
المصري الي دول الوطن العربي‏.‏

وتعرض الدراسة كذلك والتي تحمل عنوان‏(‏ طلعت حرب وتحدي الاستعمار ـ دور
بنك مصر في التصنيع‏1920‏ ـ‏1941)‏ للمشاكل والأزمات والحروب التي واجهها
طلعت حرب خلال تصديه لمشروعه‏..‏ فلم يكن الطريق مفروشا بالورد
والرياحين‏,‏ بل كان وعرا فقد واجه الرجل تحالفات قوية وقفت أمام طريقه‏..‏
هناك كبار الملاك المصريين والجاليات الاجنبية المقيمة في مصر وهناك اصحاب
التطلعات السياسية‏..‏ جبهات عديدة كان عليه مواجهتها وربما من هنا تحديدا
اكتسبت تجربته قوة وصلابة واستطاعت ان تصنع لنفسها مكانة في قلب الاقتصاد
المصري‏.‏

وربما أهم ما تشير اليه الدراسة في فصولها هو ضرورة دراسة الحالة
الاقتصادية في إطار محيطها المجتمعي وليس بمعزل عنها‏,‏ بحيث تأتي التجارب
الاقتصادية لخدمة المجتمع‏,‏ لا ان يتم استغلال البشر لدفع تكلفة نمو
الاقتصاد‏,‏ وهو حال معظم تجارب النمو الاقتصادي التي تتبناها المنظمات
الرأسمالية العالمية من جانب الصندوق والبنك الدوليين فتجربة طلعت حرب
الاقتصادية هنا تمخضت عنها مجموعة اقتصادية ناجحة عملت علي خدمة المجتمع
والشعب بمختلف فئاته فضلا عن الاقتصاد المصري بمختلف عناصره‏,‏ ومن هنا
تكتسب أهميتها وتأثيرها الايجابي‏.‏ تفاصيل اقتصادية عديدة يخوض فيها
المؤلف ايريك دافيز وهو باحث أمريكي نال عن بحثه هذا رسالة الدكتوراه من
جامعة شيكاغو تحلل جميعها تجربة طلعت حرب الاقتصادية ودور بنك مصر
واسهاماته في التنمية الاقتصادية العربية وفي صنع القلعة الاقتصادية
المصرية‏.‏[11]
وفاته


توفى طلعت حرب في الثالث عشر من أغسطس عام 1941
عن عمر يناهز 74 عاما بعد أن ترك علامات اقتصادية واجتماعية واضحة وبصمات
لا تنسى في تاريخ مصر. نعاه العديد من الشعراء بقصائد رثاء مثل عباس العقاد واحسان عبد القدوس وصلاح جودت وجبران خليل جبران.[12][13]
تكريمه



صورة تمثال طلعت حرب وسط ميدان الذي يحمل اسمه وسط القاهرة





في عام 1980 وفي الذكري الستين لتأسيس بنك مصر تم تكريم اسم طلعت حرب حيث قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات منح طلعت حرب قلادة النيل العظمى تكريما لمجهوداته العظيمة في الاقتصاد المصري [3][14]
تم إطلاق اسم طلعت حرب علي أهم وأشهر الميادين بوسط القاهرة "ميدان طلعت حرب" والذي يقع علي تقاطع شارع طلعت حرب وقصر النيل ومحمد صبري أبو علم ومحمد بسيوني.
وله شارع أيضا بوسط القاهرة يحمل اسمه. يوجد مركز ثقافي يحمل اسمه "مركز طلعت حرب الثقافي" [15]. وله ميدان اخر باسمه في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية. واطلق اسمه علي العديد من المدارس الحكومية.
وقامت مصلحة البريد باصدار طابع بريد تخليدا لذكراه.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/amrnasry
محمد يوسف البدوى
مشرف
مشرف
avatar

المساهمات : 2244
السن : 26
الجنس : ذكر
العنوان : اكيد فى برشوم
الابراج : السرطان
المزاج : مش تمام
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
الهوايه : طالب فى كلية السياحة والفنادق

مُساهمةموضوع: رد: شخصية مهمة ( متجدد يوميا )   الأربعاء مايو 04, 2011 12:22 pm

حاجة كويسة يا عمرو وتقيد بمعلومات الواحد مش يعرفها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amr ezzat
المراقب العام
المراقب العام
avatar

المساهمات : 4351
السن : 25
الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
الهوايه : يوووووووووووه كتير اوى

مُساهمةموضوع: رد: شخصية مهمة ( متجدد يوميا )   الأربعاء مايو 04, 2011 11:53 pm

تالت شخصية
هى شخصية مصرية كبيرة
استطاع ان يصل لقلوب المسلمين

وهو




محمد متولي الشعراوي
(5 ابريل 1911 - 17 يونيو 1998م) عالم دين ووزير أوقاف مصري سابق.

يعد من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم
في العصر الحديث وإمام هذا العصر؛ حيث كانت لديه القدرة على تفسير الكثير
من المسائل الدينية بأسلوب بسيط يصل إلى قلب المتلقي في سلاسة ويسر كما أن
له مجهودات كبيرة وعظيمة في مجال الدعوة الإسلامية. عرف بأسلوبه العذب
البسيط في تفسير القرآن، وكان تركيزه على النقاط الإيمانية في تفسيره جعله
يقترب من قلوب الناس، وبخاصة وأن أسلوبه يناسب جميع المستويات والثقافات،
ويلقب بإمام الدعاة.


مولده وتعلمه


ولد محمد متولي الشعراوي في 5 أبريل عام 1911م بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية بمصر، وهو من أسرة يمتد نسبها إلى الإمام علي زين العابدين بن الحسين[بحاجة لمصدر] وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره. في عام 1922 م التحق بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية
سنة 1923م، ودخل المعهد الثانوي، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، وحظى بمكانة
خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء
بالزقازيق، وكان معه في ذلك الوقت الدكتور محمد عبد المنعم خفاجى، والشاعر طاهر أبو فاشا، والأستاذ خالد محمد خالد والدكتور أحمد هيكل والدكتور حسن جاد، وكانوا يعرضون عليه ما يكتبون. كانت نقطة تحول في حياة الشيخ الشعراوي، عندما أراد والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة، وكان الشيخ الشعراوي يود أن يبقى مع إخوته لزراعة الأرض، ولكن إصرار الوالد دفعه لاصطحابه إلى القاهرة، ودفع المصروفات وتجهيز المكان للسكن.
فما كان منه إلا أن اشترط على والده أن يشتري له كميات من أمهات الكتب
في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف، كنوع
من التعجيز حتى يرضى والده بعودته إلى القرية. لكن والده فطن إلى تلك
الحيلة، واشترى له كل ما طلب قائلاً له: أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب
ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم.[بحاجة لمصدر]
التحق الشعراوي بكلية اللغة العربية سنة 1937م، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فثورة سنة 1919م اندلعت من الأزهر الشريف، ومن الأزهر خرجت المنشورات التي تعبر عن سخط المصريين ضد الإنجليز المحتلين. ولم يكن معهد الزقازيق بعيدًا عن قلعة الأزهر في القاهرة، فكان يتوجه وزملائه إلى ساحات الأزهر وأروقته، ويلقى بالخطب مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة[بحاجة لمصدر]، وكان وقتها رئيسًا لاتحاد الطلبة سنة 1934م.
التدرج الوظيفي


تخرج عام 1940 م، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م. بعد تخرجه عين الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد فترة خبرة طويلة انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام 1950 ليعمل أستاذاً للشريعة في جامعة أم القرى.
اضطر الشيخ الشعراوي أن يدرِّس مادة العقائد رغم تخصصه أصلاً في اللغة
وهذا في حد ذاته يشكل صعوبة كبيرة إلا أن الشيخ الشعراوي استطاع أن يثبت
تفوقه في تدريس هذه المادة لدرجة كبيرة لاقت استحسان وتقدير الجميع. وفي
عام 1963 حدث الخلاف بين الرئيس جمال عبد الناصر وبين الملك سعود. وعلى أثر ذلك منع الرئيس عبد الناصر الشيخ الشعراوي من العودة ثانية إلى السعودية، [بحاجة لمصدر] وعين في القاهرة مديراً لمكتب شيخ الأزهر الشريف الشيخ حسن مأمون. ثم سافر بعد ذلك الشيخ الشعراوي إلى الجزائر رئيساً لبعثة الأزهر هناك ومكث بالجزائر حوالي سبع سنوات قضاها في التدريس وأثناء وجوده في الجزائر حدثت نكسة يونيو 1967،
وقد سجد الشعراوى شكراً لأقسى الهزائم العسكرية التي منيت بها مصر -و برر
ذلك "في حرف التاء" في برنامج من الألف إلى الياء بقوله "بأن مصر لم تنتصر
وهي في أحضان الشيوعية فلم يفتن المصريون في دينهم" وحين عاد الشيخ
الشعراوي إلى القاهرة وعين مديراً لأوقاف محافظة الغربية فترة، ثم وكيلاً للدعوة والفكر، ثم وكيلاً للأزهر ثم عاد ثانية إلى السعودية، حيث قام بالتدريس في جامعة الملك عبد العزيز.
وفي نوفمبر 1976م اختار السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك أعضاء وزارته، وأسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر. فظل الشعراوي في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978م.
اعتبر أول من أصدر قراراً وزارياً بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر وهو بنك فيصل حيث إن هذا من اختصاصات وزير الاقتصاد أو المالية (د. حامد السايح في هذه الفترة)، الذي فوضه، ووافقه مجلس الشعب على ذلك.
وفي سنة 1987م اختير عضواً بمجمع اللغة العربية (مجمع الخالدين).
أسرة الشعراوي


تزوج محمد متولي الشعراوي وهو في الثانوية بناء على رغبة والده الذي
اختار له زوجته، ووافق الشيخ على اختياره، لينجب ثلاثة أولاد وبنتين،
الأولاد: سامي وعبد الرحيم وأحمد، والبنتان فاطمة وصالحة. وكان الشيخ يرى
أن أول عوامل نجاح الزواج هو الاختيار والقبول من الطرفين.
الجوائز التي حصل عليها



  • منح الإمام الشعراوي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لمناسبة بلوغه سن
    التقاعد في 15/4/1976 م قبل تعيينه وزيراً للأوقاف وشئون الأزهر
  • منح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1983م وعام 1988م، ووسام في يوم الدعاة
  • حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية
  • اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة
    عضوًا بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة
    النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في
    مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.
  • جعلته محافظة الدقهلية
    شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989م والذي تعقده كل عام لتكريم أحد أبنائها
    البارزين، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية، عن
    حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محلياً، ودولياً، ورصدت لها جوائز
    مالية ضخمة.

مؤلفات الشيخ الشعراوي


للشيخ الشعراوي عدد من المؤلفات، قام عدد من محبيه بجمعها وإعدادها
للنشر، وأشهر هذه المؤلفات وأعظمها تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، ومن هذه
المؤلفات:

  • الإسراء والمعراج
  • أسرار بسم الله الرحمن الرحيم
  • الإسلام والفكر المعاصر
  • الإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج
  • الشورى والتشريع في الإسلام
  • الصلاة وأركان الإسلام
  • الطريق إلى الله
  • الفتاوى
  • لبيك اللهم لبيك
  • 100 سؤال وجواب في الفقه الإسلامي
  • المرأة كما أرادها الله
  • معجزة القرآن
  • من فيض القرآن
  • نظرات في القرآن
  • على مائدة الفكر الإسلامي
  • القضاء والقدر
  • هذا هو الإسلام
  • المنتخب في تفسير القرآن الكريم

أحدث دراسة جامعية عنه


وفي آحدث دراسة جامعية عنه منحت كلية الدراسات الإسلامية في جامعة
المقاصد اللبنانية الشيخ بهاء الدين سلام شهادة الماجستير في الدراسات
الإسلامية بدرجة جيد جداً عن رسالته المعنونة بتجديد الفكر الإسلامي في
خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي وذلك بإجماع لجنة المناقشة المؤلفة من
الدكتور هشام نشابة رئيساً والشيخ الدكتور يوسف المرعشلي مشرفاً والشيخ
الدكتور أحمد اللدن عضواً.تكونت الرسالة من ثلاثة فصول إضافة إلى المقدمة
والتمهيد وملحق الوثائق. الفصل الأول ناقش فيه سيرة الشيخ الشعراوي ودعوته
وظروف الدعوة الإسلامية في عصره متحدثاً عن الأحوال السياسية والاقتصادية
والفكرية والدينية وأثرها على نشأة الشيخ الشعراوي، كما كان عرض لأبرز
مميزات أسلوب الشيخ الشعراوي في دعوته.أما الفصل الثاني فضم مناقشة تحليلية
أبرزت مواطن التجديد في تفسير الشيخ الشعراوي من خلال عرض لآرائه في بعض
القضايا العقائدية والتشريعية والأخلاقية.أما الفصل الثالث فكان عرضاً
لآراء أبرز العلماء في الشيخ الشعراوي وكذلك لأبرز المآخذ التي تقال عن
الشيخ الشعراوي حيث فنّدها الباحث ورد عليها وناقشها. ثم كانت الخاتمة
وملحق الوثائق.
وتوجد رسالة دكتوراه مقدمة من الباحث عثمان عبد الرحيم إلى إحدى
الجامعات المغربية لقسم التفسير يتناول فيها الباحث أسلوبه المنهجي في
التفسير لسورتي البقرة وآل عمران.
الشاعر


عشق الشيخ الشعراوي اللغة العربية ، وعرف ببلاغة كلماته مع بساطة في
الأسلوب، وجمال في التعبير، ولقد كان للشيخ باع طويل مع الشعر، فكان شاعرا
يجيد التعبير بالشعر في المواقف المختلفة، وخاصة في التعبير عن آمال الأمة
أيام شبابه، عندما كان يشارك في العمل الوطني بالكلمات القوية المعبرة،
وكان الشيخ يستخدم الشعر أيضاً في تفسير القرآن الكريم، وتوضيح معاني
الآيات، وعندما يتذكر الشيخ الشعر كان يقول "عرفوني شاعراً"
يقول في قصيدة بعنوان "موكب النور":



أريحي السماح والإيثـار
لك إرث يا طيبة الأنوار
وجلال الجمال فيـك عريق
لا حرمنا ما فيه من أسـرار
تجتلي عندك البصائر معنى
فوق طوق العيون والأبصار

الشعر ومعاني الآيات


ويتحدث الشيخ الشعراوي في مذكراته التي نشرتها صحيفة الأهرام
عن تسابق أعضاء جمعية الأدباء في تحويل معاني الآيات القرآنية إلى قصائد
شعر. كان من بينها ما أعجب بها رفقاء الشيخ الشعراوي أشد الإعجاب إلى حد
طبعها على نفقتهم وتوزيعها. يقول إمام الدعاة ومن أبيات الشعر التي اعتز
بها، ما قلته في تلك الآونة في معنى الرزق ورؤية الناس له. فقد قلت:



تحرى إلى الرزق أسبابه
فإنـك تجـهل عنـوانه
ورزقـك يعرف عنوانك

وعندما سمع الشيخ الذي كان يدرس لنا التفسير هذه الأبيات قال لي: يا ولد
هذه لها قصة عندنا في الأدب. فسألته: ما هي القصة: فقال: قصة شخص اسمه
عروة بن أذينة. وكان شاعراً بالمدينة وضاقت به الحال، فتذكر صداقته مع هشام بن عبد الملك.
أيام أن كان أمير المدينة قبل أن يصبح الخليفة. فذهب إلى الشام ليعرض تأزم
حالته عليه لعله يجد فرجاً لكربه. ولما وصل إليه استأذن على هشام ودخل.
فسأله هشام كيف حالك يا عروة؟ فرد: والله إن الحال قد ضاقت بي. فقال لي
هشام: ألست أنت القائل:



لقد علمت وما الإشراق من خلقي
أن الذي هـو رزقي سوف يأتيني

واستطرد هشام متسائلاً: فما الذي جعلك تأتي إلى الشام وتطلب مني. فأحرج
عروة الذي قال لهشام: جزاك الله عني خيراً يا أمير المؤمنين.. لقد ذكرت مني
ناسياً، ونبهت مني غافلاً. ثم خرج. وبعدها غضب هشام من نفسه لأنه رد عروة
مكسور الخاطر. وطلب القائم على خزائن بيت المال وأعد لعروة هدية كبيرة
وحملوها على الجمال. وقام بها حراس ليلحقوا بعروة في الطريق. وكلما وصلوا
إلى مرحلة يقال لهم: كان هنا ومضى. وتكرر ذلك مع كل المراحل إلى أن وصل
الحراس إلى المدينة. فطرق قائد الركب الباب وفتح له عروة. وقال له: أنا
رسول أمير المؤمنين هشام. فرد عروة: وماذا أفعل لرسول أمير المؤمنين وقد
ردني وفعل بي ما قد عرفتم ؟ فقال قائد الحراس: تمهل يا أخي. إن أمير المؤمنين
أراد أن يتحفك بهدايا ثمينة وخاف أن تخرج وحدك بها. فتطاردك اللصوص، فتركك
تعود إلى المدينة وأرسل إليك الهدايا معنا. ورد عروة: سوف أقبلها ولكن قل
لأمير المؤمنين لقد قلت بيتا ونسيت الآخر. فسأله قائد الحراس: ما هو ؟ فقال
عروة:



أسعى له فيعييني تطلبه
ولو قعدت أتاني يعينني

وهذا يدلك -فيما يضيفه إمام الدعاة- على حرص أساتذتنا على أن ينمو في كل إنسان موهبته، ويمدوه بوقود التفوق.
مواقفه


يروي إمام الدعاة الشيخ الشعراوي في مذكراته وقائع متفرقة الرابط بينها
أبيات من الشعر طلبت منه وقالها في مناسبات متنوعة. وخرج من كل مناسبة كما
هي عادته بدرس مستفاد ومنها مواقف وطنية.
يقول الشيخ: وأتذكر حكاية كوبري عباس الذي فتح على الطلاب من عنصري
الأمة وألقوا بأنفسهم في مياه النيل شاهد الوطنية الخالد لأبناء مصر. فقد
حدث أن أرادت الجامعة إقامة حفل تأبين لشهداء الحادث ولكن الحكومة رفضت.
فاتفق إبراهيم نور الدين رئيس لجنة الوفد بالزقازيق مع محمود ثابت رئيس
الجامعة المصرية على أن تقام حفلة التأبين في أية مدينة بالأقاليم. ولا يهم
أن تقام بالقاهرة. ولكن لأن الحكومة كان واضحاً إصرارها على الرفض لأي حفل
تأبين فكان لابد من التحايل على الموقف. وكان بطل هذا التحايل عضو لجنة
الوفد بالزقازيق حمدي المرغاوي الذي ادعى وفاة جدته وأخذت النساء تبكي
وتصرخ. وفي المساء أقام سرادقا للعزاء وتجمع فيه المئات وظنت الحكومة لأول
وهلة أنه حقاً عزاء. ولكن بعد توافد الأعداد الكبيرة بعد ذلك فطنت لحقيقة
الأمر. بعد أن أفلت زمام الموقف وكان أي تصد للجماهير يعني الاصطدام بها.
فتركت الحكومة اللعبة تمر على ضيق منها. ولكنها تدخلت في عدد الكلمات التي
تلقى لكيلا تزيد للشخص الواحد على خمس دقائق. وفي كلمتي بصفتي رئيس اتحاد
الطلبة قلت:



شباب مات لتحيا أمته
وقبر لتنشر رايته
وقدم روحه للحتف والمكان قربانا لحريته ونهر الاستقلال

ولأول مرة يصفق الجمهور في حفل تأبين. وتنازل لي أصحاب الكلمة من بعدي
عن المدد المخصصة لهم. لكي ألقى قصيدتي التي أعددتها لتأبين الشهداء البررة
والتي قلت في مطلعها:



نداء يابني وطني نداء
دم الشهداء يذكره الشباب
وهل نسلوا الضحايا والضحايا
بهم قد عز في مصر المصاب
شباب برَّ لم يفْرِق.. وأدى
رسالته، وها هي ذي تجاب
فلم يجبن ولم يبخل وأرغى
وأزبد لا تزعزعه الحراب
وقدم روحه للحق مهراً
ومن دمه المراق بدا الخضاب
وآثر أن يموت شهيد مصر
لتحيا مصر مركزها مهاب

خواطره حول تفسير القرآن


بدأ الشيخ محمد متولي الشعراوي تفسيره على شاشات التلفاز قبل سنة 1980م[بحاجة لمصدر]
بمقدمة حول التفسير ثم شرع في تفسير سورة الفاتحة وانتهى عند أواخر سورة
الممتحنة وأوائل سورة الصف وحالت وفاته دون أن يفسر القرآن الكريم كاملا.
يذكر أن له تسجيلا صوتيا يحتوي على تفسير جزء عم (الجزء الثلاثون).
يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي موضحـًا منهجه في التفسير: خواطري حول
القرآن الكريم لا تعني تفسيراً للقرآن. وإنما هي هبات صفائية. تخطر على قلب
مؤمن في آية أو بضع آيات.. ولو أن القرآن من الممكن أن يفسر. لكان رسول
الله صلى الله عليه وسلم أولى الناس بتفسيره. لأنه عليه نزل وبه انفعل وله
بلغ وبه علم وعمل. وله ظهرت معجزاته. ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم
اكتفى بأن يبين للناس على قدر حاجتهم من العبادة التي تبين لهم أحكام
التكليف في القرآن الكريم، وهي " افعل ولا تفعل..".
اعتمد في تفسيره على عدة عناصر من أهمها:

  1. اللغة كمنطلق لفهم النص القرآني
  2. محاولة الكشف عن فصاحة القرآن وسر نظمه
  3. الإصلاح الاجتماعي
  4. رد شبهات المستشرقين
  5. يذكر أحيانا تجاربه الشخصية من واقع الحياة
  6. المزاوجة بين العمق والبساطة وذلك من خلال اللهجة المصرية الدارجة
  7. ضرب المثل وحسن تصويره
  8. الاستطراد الموضوعي
  9. النفس الصوفي
  10. الأسلوب المنطقي الجدلي
  11. في الأجزاء الأخيرة من تفسيره آثر الاختصار حتى يتمكن من إكمال خواطره


وده موقع خواطر فضليته

http://www.elsharawy.com
/




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/amrnasry
 
شخصية مهمة ( متجدد يوميا )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ شباب برشوم ~*¤ô§ô¤*~ :: المنتدى الادبى :: الكتب والثقافة العامة-
انتقل الى: